نصائح لتعلم الانجليزية بطريقة أفضل

الجمعة، 18 ديسمبر 2009

الكثيرون حول العالم -وأنا منهم- يكرسون أنفسهم لتعلم اللغة الإنجليزية، حتى يصلون إلى مرحلة التحدث بطلاقة والإلمام باللغة الإنجليزية كتابة وقراءة ومخاطبة، ومن يبدأ طريق تعلّم الإنجليزية ستواجهه عقبات على طول مسيرة تعليمه، ما يلي بعد النصائح المقتبسة من موقع http://learnrealenglish.com/ وهذا الموقع به خبراء لهم باع طويل في تعليم الإنجليزية لغير الناطقين بها.

أولاً: لا تحفظ كلمات مفردة

لا تبدأ بتعلم كلمات إنجليزية مفردة، أي لا تمسك بالقاموس وأنت تتصفح الكلمات، وتحفظ الكلمة ومعناها، فهذا أسلوب عقيم للتعليم، ومن الأفضل أن تفهم الجمل كاملة، أو أن تفهم عناقيد من الكلمات التي يُقصد بها غرض معين، وتسمى بـ phrase، ومن الأفضل أن تفهم معنى عبارات وجمل كاملة وليس كلمات مفردة، مثلاً عبارة he goes to school من الأفضل حفظها هكذا كاملة بمعناها الكامل بدلاً عن حفظ كل كلمة لوحدها، لأنك عندما تتحدث الإنجليزية إنما تتحدث بعبارات وليس بكلمات مفردة، فحفظ الكلمات يؤدي إلى بطء في التعليم وبطء في التحدث بالإنجليزية بطلاقة.

ثانياً: لا تدرس قواعد اللغة الإنجليزية grammar rules

هذه القاعدة يعتبرها خبراء تعليم اللغة الإنجليزية من أهم القواعد، نعم ابتعد عن قواعد اللغة الإنجليزية كفرارك من الأسد، هذا يثير الدهشة بالفعل، ولكنهم لديهم أسبابهم القوية والمقنعة لذلك، هم يقولون أن الطلاب يبدؤون بدراسة القواعد منذ بدايتهم في تعلم الانجليزية، في المدرسة أو في الجامعة، ويسألك الخبير بعدها كطالب مررت بهذه التجربة:

- هل تشعر بنجاح هذه الطريقة؟ هل تشعر بتحسين في مستوى لغتك عندما تزخم نفسك بالقواعد؟ هل هذه الطريقة جعلتك تتحدث الانجليزية بطلاقة؟

وبعد أن تجيب نفسك بـ لا، ينتقل الرجل الخبير ليسأل:

- لماذا ليس لدينا قابلية التعلم والتحدث بالانجليزية بطلاقة؟

ويجيب بـ نفسه بـ:

- لأننا بدأنا بتعلم الانجليزية بطريقة خاطئة، لأن الطريقة التي بدأنا بها كانت تركز على تعلم القواعد وليس المخاطبة، وهذه الطريقة خاطئة، وهذا ليس خطأك، بل والأستاذة كانوا يعتقدون أن البدء بدراسة القواعد هي الطريقة الصائبة لتعلم الانجليزية، وهذا ليس صحيح بكل تأكيد.!

إذا نظرت إلى الكتاب تجده ممتلئ بالقواعد، بطريقك تجعلك تظن أنها مهمة ولولاها لن تتمكن من تعلم الانجليزية، ولكن لقد أثبتت عدد من الدراسات التربوية أن الطالب عندما يبدأ بدراسة القواعد، سيؤثر هذا سلباً على قابليته لتعلم المخاطبة بسرعة، لأنه عندما يرغب في التحدث بالانجليزية أول ما يفكر فيه هو القواعد، والتفكير فيها أثناء المخاطبة يجعل الطالب لا يتحدث بسرعة طلاقة وهو يفكر في أين سيضع الفاعل، ويبحث عن مكان مناسب لوضع المفعول به، أما في القراءة، فتجعله يقرأ ببطء وهو يفكر في وضع الكلمة في الجملة هل هي فعل أم فاعل أم غيره، مما يصرف باله عن الهدف الأساسي من القراءة.!

البعض يسأل نفسه: كيف للناطقين بالانجليزية -والتي هي لغتهم الأم- كيف يتعلمون القواعد؟

الأستاذ يقول: هو نفسه من الناطقين بالانجليزية وهي لغته الأم، ولكنه عندما بدأ في تعلمها لم يبدأ بالقواعد، بدأ بالتلقي، بالقراءة، والاستماع.!

ثالثاً: الاستماع

وهذه القاعدة من أهم القواعد .. وهي أستمع .. استمع .. استمع أكثر فأكثر .. وهي مع ذلك سهلة .. فهي مجرد استماع .. وهي من المفاتيح المهمة لتعلم المخاطبة بالانجليزية.

معظم الناس يتعلمون الانجليزية بعيونهم وليس بآذانهم، يتعلمونها بالبصر وليس بالاستماع .. يتعلمونها بالقراءة وليس بالتلقي .. يتعلمونها بالقواعد .. وهذا هو الخطأ الأكبر في تعليم الإنجليزية، لأن المتعلم يفكر في القاعدة التي تحكم الكلمة في الجملة، وهذا يشوش عليه كثيراً، فأنت عندما تستمع لا تفكر في فعل الماضي والمضارع كثيراً، وإنما تعرف ذلك من السياق العام للعبارة، فالأطفال أول ما يتلقون اللغة، يتلقونها بالاستماع وهم في ذلك الوقت لا يفهمون كثيراً في القواعد، ولكن يعرفون هل هذه العبارة في زمن مضي أم مستقبلي.!

إذا أردت أن تتعلم الانجليزية بسرعة، خصص ستة أسابيع كاملة للاستماع فقط، لا تفكر كثيراً في القراءة في هذه المرحلة على الأقل.! هنالك عدة مواقع بها كتب صوتية سهلة وبسيطة يمكنك أن تزورها وتستمع لها ومن هذه المواقع موقع storynory.com

يمكنك أن تقرأ إذا أردت، ولكن ركز على الاستماع أكثر، فنتائجه أفضل بكثير من القراءة.

وعندما تبدأ رحلة الاستماع، لا تبدأ بمواد صعبة الفهم، ابعد بتاتاً عن محطات الأخبار مثل CNN وBBC وغيرها، فأنت لم تصل لهذه المراحل بعد، ابدأ بأسهل ما يمكن استماعه، فقنوات التلفزيون الإنجليزية في بداية مسيرتك ستورثك الكثير من الإحباط، خاصة وأنت مبتدئ، فهي صعبة حتى للمتعلمين، استمع لأبسط الأشياء، وابدأ حتى بالدروس المخصصة للأطفال، وإذا استمعت لمادة صعبة ولم تفهمها، انزل إلى مستوى أقل، ففي شبكة الانترنت توجد دروس سهلة وبسيطة، توجد كتب صوتية مخصص للأطفال والمبتدئين يمكنك البدء بها، فالاستماع سهل، وهو من أسهل الطرق لتعلم الانجليزية، يمكنك أن تضع جهاز ام بي ثري في أذنك وتستمع وأنت في المنزل، في السوق، في الشارع، المهم هو أن تستمع كلما وجدت الفرصة لذلك.!



17 التعليقات:

نصائح مفيدة، و أوافق الرأي في القواعد الإنجليزية فهي تزيد اللغة تعقيداً للمبتدئين -مثلي- وأظن أن أفضل طريقة للتعلم هي التخاطب، (فهي تجمع ما بين الاستماع وترسيخ الجمل بدون حفظ الكلمات والقواعد...) لكن المشكلة هي مع من تتخاطب ههه.

sindibad يقول...

يمكنني ان اضيف الي هذه القواعد امران مهمان ساعداني كثيرا و هو ان تقرا كثيرا بالانجليزيه في امور انت تحبها جدا و عندها لن تحتاج الي الحفظ و ايضا ان لا تستخدم القاموس انجليزي عربي بل ان تخاول استخدام القاموس انجليزي انجليزي دائما فهو يزيد حصيلتك اللغويه

غير معرف يقول...

نصائح مفيدة

غير معرف يقول...

صج كلج صج انا جريتها وظبطت شكرا شتير مشكورين وان شا الله ظايما بمواظيع مفيدة وكشخة

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا للمعلومات القيمة

غير معرف يقول...

شكرا يا ظريف

غير معرف يقول...

بارك الله فى كل من يحاول مساعدة الاخرين

غير معرف يقول...

jamil

غير معرف يقول...

شكرآ ع النصائح فعلا جميلة جدآ

غير معرف يقول...

شكرآ ع النصائح فعلا جميلة جدآ

غير معرف يقول...

شكرأ

غير معرف يقول...

شكراً على النصائح الجميلة

غير معرف يقول...

Perfect

غير معرف يقول...

Perfect

Ammar Tajeddinn يقول...

جزاك الله خير

Ammar Tajeddinn يقول...

جزاك الله خير

غير معرف يقول...

شكراً من القلب

إرسال تعليق