أكتبها كاملة يجزيك الله كل خير

الخميس، 9 يوليو، 2009

أحياناً وأنا أبحر في شبكة الإنترنت أقرأ في بعض المقالات والمواضيع أن الكاتب عند يأتي في سياق كلامه اسم الرسول (محمد) صلى الله عليه وسلم .. يختصر الصلاة عليه ويكتبها (ص) فقط .. نعم يختزل الصلاة على النبي محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم بالحرف (ص) .. ولست أدري لماذا.. هذا الشيء يغيظني كثيراً .. إن الله وملائكته يصلون على النبي صلاة كاملة تامة .قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56]. . تأتي أنت وتختصرها بالحرف (ص) .. لماذا؟ هل كتابة الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) كاملة عصية على لوحة المفاتيح؟ هل تراها طويلة الحروف والكلمات يا هذا؟ أكتبها كاملة أخي .. فإن ثوابها عظيماً .. عن أوس بن أوس قال، قال رسول الله : { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ.. } الحديث [رواه أبو داود بإسناد صحيح وأخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي]... أرأيت ورد في الحديث (فأكثروا علىّ من الصلاة) .. وأنت عندما تختصرها بحرف (ص) .. أنت هنا تنقص ولا تكثر .. أتمنى من يكتب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) .. ألاّ يختصرها بالحرف (ص) ويكتبها كاملة .. سيناله ثوابها .. وسيناله ثواب من يقرأها كاملة .. وقد وجدت في موقع (كلمات) عشرين فائدة للصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) نقلها من كتاب ابن القيّم .. سأذكر لك منها:
الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة عليه :


ذكر ابن القيم 39 فائدة للصلاة على النبي منها:

1- امتثال أمر الله سبحانه وتعالى.

2- حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة.

3- يكتب له عشر حسنات ويمحو عنه عشر سيئات.

4- أن يرفع له عشر درجات.

5- أنه يرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه فهي تصاعد الدعاء إلى عند رب العالمين.

6- أنها سبب لشفاعته إذا قرنها بسؤال الوسيلة له، أو إفرادها.

7- أنها سبب لغفران الذنوب.

8- أنها سبب لكفاية الله ما أهمه.

9- أنها سبب لقرب العبد منه يوم القيامة.

10- أنها سبب لصلاة الله على المصلي وصلاة الملائكة عليه.

11- أنها سبب لرد النبي الصلاة والسلام على المصلي.

12- أنها سبب لطيب المجلس، وأن لا يعود حسرة على أهله يوم القيامة.

13- أنها سبب لنفي الفقر.

14- أنها تنفي عن العبد اسم ( البخيل ) إذا صلى عليه عند ذكره .

15- أنها سبب لإلقاء الله سبحانه وتعالى الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهل السماء والأرض، لأن المصلي طالب من الله أن يثني على رسوله ويكرمه ويشرفه، والجزاء من جنس العمل فلا بد أن يحصل للمصلي نوع من ذلك.

16- أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره وأسباب مصالحه لأن المصلي داع ربه أن يبارك عليه وعلى آله وهذا الدعاء مستجاب والجزاء من جنسه.



5 التعليقات:

Mohammad Online يقول...

لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بالفعل أخي الكريم كلامك صحيح و بزماني نبهت لهل موضوع بمدنة أحد الأشخاص و طبعا أكلت نصيبي من المهاجمة من باب إنو أنا متشدد !

الله يجزيك الخير و الله يكتبلك ياها بميزان حسناتك.

و صلى الله عليك يا رسول الله و على آلك و صحبك أجمعين و التابعين إلى يوم الدين .

مسرور يقول...

السلام عليكم
اولا احي فيك غيرتك واهتمامك .. رغم انني ارى ان (ص) في الكتابة ينطقها القاريء "صلى الله عليه وسلم "

ولا اظن ان احداً ينطقها صاد.. والذي كتب ( ص ) افضل ممكن لم يكتب شيء على الاطلاق .. انا لا ابرر شيئاً لاحد لكنك قد تجد كتاب كامل يتحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم و ذكر فيه اسم النبي صلى الله عليه وسلم 300 مرة .. فيلجأ الكاتب للاختصار وفي ذهنه طبعا انها لن تقرأ صاد وانما " صلى الله عليه وسلم " انظر في هذا التعليق القصير كم مرة كتبت "صلى الله عليه وسلم ".. ماذا لو كتبت ( ص ) على اي حال انا لست ضدك وبمبادرة مني يسعدني ان اضيف مدونتك الكريمة الى قائمة المدونات الصديقة عندي وأتعشم ان تجد مدونتي مكاناً عندكم.
www.lawa3y.blogspot.com

أخي محمد .. يجزيك الله كل خير .. سيدنا محمد (عليه الصلاة والسلام) أعظم من أن تختصر الصلاة عليه بحرف (ص).

شخص يقول...

بارك الله في يراعك ، قلم يستحق الشكر .

أشكرك أخي (شخص) .. لقد تعلمت من مدونتك الكثير وقرأتها كلها.

إرسال تعليق