كيف تتغلب على الكسل

الأربعاء، 11 نوفمبر 2009

الكسل من الصفات غير المحببة في أي شخصية، خاصة إذا تعدّى حدوده، والمرء عادة يكون كسولاً بين حين وآخر، وهذا ليس عيب كبير، إذ هي طبيعة البشر، فالجسم يحتاج إلى القليل من الكسل ما بين فترة لأخرى ليستردّ بها نشاطه، ولكن عندما يصبح الكسل مُزمناً، يؤثر في شخصية الفرد، فالنفس عندما تستعذب الخمول تدمنه، ويصبح الإقلاع عنه من الصعوبة بمكان، وعلاوة على ذلك يؤثر الكسل على علاقة الشخص بمحيطه وبأسرته وبالمجتمع الذي يعيش وسطه.

فالشخص الكسول تجده دائماً مصاب بالضجر ويتخلله الجمود وانعدام الحافز لعمل أي شيء، ويتملّكه الملل المُدقع، والعزلة والجلوس طيلة اليوم، ويبدو عليه الإنهاك على الرغم من أن أكثر مجهود يقوم به هو الاسترخاء، ومن صفات الكسول أنه لا يكلّف نفسه عناء أي شيء، ولا يحب أن يبدد طاقته في أي فعل، وهو على الدوام يحصّن نفسه بالأعذار من شاكلة: لا أعرف، لم أسمع بهذا من قبل، لا أستطيع الذهاب ... إلخ.

السؤال هو: إذا كنت كسولاً، كيف تتخلّص من هذا الكسل؟

- إذا أردّت أن تتخلّص من الكسل، أوّل الخطوات هي أن تعترف بأنّك كسول، أي إذا نظرت في المرآة ووجدت شخصاً تنطبق عليه الصفات أعلاه، فهذا معناه أنك مصاب بداء الكسل، وفكّر بعدها في كيف تتخلص منه، وليس بأن تشغل نفسك لتقنعها بأنك لست كسلانا، الاعتراف بالكسل هو أولى الخطوات لعلاجه.

- بما أننا نتحدث عن الكسل المزمن وليس العادي، لذا من الأفضل أن تفهم أبعاد كسلك، فهنالك نوع من الكسل يأتي نتاج مرض ما، قد يكون مرض عضوي أو نفسي، وإذا كان كسلك ظهر منذ فترة قريبة يمكنك استبعاد المرض كسبب، وإذا أردّت أن تتأكد أكثر يمكنك زيارة الطبيب.

- يمكنك أن تجري محادثة خاصة مع نفسك وتسألها: لماذا أنت كسول؟ فهنالك من الأسباب ما تعرفه أنت فقط، حاول أن تجيب نفسك بكل شفافية، وإذا حدّدت أسباب كسلك حاول التخلص منها، فهنالك أسباب تأتي نتيجة للعادات والنشأة، فـ بالتخلص منها، ستتخلص من الأسباب الكامنة وراء الكسل.

- فكّر في ما هي الفرص التي فقدّتها في حياتك نتيجة للكسل، وماذا كان يمكن أن يحدث لو أنّك تخلّصت من كسلك في تلك اللحظة، وكيف كانت ستتغير حياتك لو لم تكن كسولاً.؟

- يمكنك أن تتغلب على الكسل بالبدء في ترك العادات السيئة التي أتت نتاج الكسل، التدخين مثلاً حاول أن تتخلص منه إذا كنت مدخناً، أخرج نفسك من المكان الذي كنت منغلقاً فيه، قلّل من ساعات مشاهدة التلفزيون، الإنترنت، الألعاب، ضع لنفسك برنامج رياضي خفيف، المشي مثلاً، وستجد نفسك رويداً رويداً قد تخلصت من جزء كبير من مسببات الكسل.

- حاول أن تجد لك هواية أو عمل سريعاً، فالهوايات والوظيفة من أكبر المحفزّات ليخرج المرء من قوقعته التي يعيش فيها، وحاول أن تُحي لك هواية قديمة اندثرت، المهم لا تترك لنفسك فراغاً، فالفراغ هو الذي يولّد الكسل، اشغل نفسك بأي شيء مفيد، الأمر يحتاج إلى عزيمة وإصرار، أقنع نفسك بأنك تستطيع، وستفعلها، فالجسم الذي يستسلم للكسل، هو الذي يقنع صاحبه بأنه لا يستطيع، فلا تطاوعه، لا تستمع إلى حديثه عندما تقول لك نفسك بأن العمل سيضرّ بصحتك، أو لا تجهد نفسك كثيراً، فالجسم له إمكانيات أكبر مما تتخيل، وأذكر هنا مقول الكاتب الكبير أنيس منصور حينما قال: أن الإنسان يستطيع أن يأكل رغيفاً واحداً في اليوم ويعمل لمدة عشرين ساعة بلا توقف.

- حاول أن تخلق لك صداقات وأصدقاء يشتركون معك في هواياتك المحببة، يخرجون معك في نزهة قصيرة إلى مكان ما بعيد عن محيطك الذي كنت تعيش فيه، تعلّم منهم النشاط، أطلب منهم أن يساعدوك في التخلص من كسلك، وستنجح بإذن الله، فقط جرّب.

- اشحن نفسك بالطاقة والحماس، لا تجعلها تستسلم للخمول، أخلق واكتشف لنفسك دوافع ومحفّزات للحياة، ضع لنفسك قاعدة أنك تستطيع فعل أي شيء، أحذف كلمة مستحيل من قاموسك، وسّع دائرة صداقاتك، أجلس مع أفراد أسرتك ونقاشهم في مختلف الأمور، شاور من تثق فيهم في مشاكلك الشخصية، ارفع شعار التغيير، ضع خطّة واسعة لتغيير تفاصيل حياتك التي كانت أسباباً في جرّك إلى الكسل والخمول، ولا تسمح للجمود بأن يتخلل حياتك، انهض من السرير، قم من الأريكة التي تسترخي عليها، اقتلع نفسك من تحت الظل، وآمن وأقتنع بأنّك ستصبح نشيطاً، مشحوناً بالحيوية، فالعقل عندما يؤمن بشيء يفعله، وثق تماماً أنك تستطيع أن تفعل ما تريده.

30 التعليقات:

تدوينة في الصميم أسامة
استيقظ يا أنا قليلاً !

غير معرف يقول...

مشكور والله علي هذا الموضوع

غير معرف يقول...

جزاك الله خير على هذه المدونة

غير معرف يقول...

شكرا لك أخي الكريم كل ما قلته صحيح وأنا من الذين يعانون من الكسل المزن، أنا كسول منذ أزيد من عشر سنوات.وقد ضيعت فرصا عديدة بسبب هذا الكسل. و أرى أن كل ما حققته لحد الآن هو عطاء إلهي لم أستحقه. أدعو الله لي أن يشفيني وأمثالي. وشكرا على الموضوع

أسامة.. يقول...

@ تحياتي عبد الرحمن اسحاق
أخجلتنا بتواصلك .. وأتمنى أن أرك هنا دوماً
@ لكل الغير معروفين
نسأل الله أن يجنبنا الكسل .. وما قرّب إليه من قول وعمل.

غير معرف يقول...

هذه هي أعراضي ومشاكلي!

غير معرف يقول...

هذا جميل ورائع
شكر على الموضوع

غير معرف يقول...

شكر على الموضوع

زينب يقول...

موضوع ممتاز و كأنك تصف حالتي و تصف لي العلاج. شكرا جزيلا و إنشاء الله سأطرق هذه النصائح.

رفيدة يقول...

جميل جدا جزاكم الله خيرا ... الواحد بيكسل كتير خاصة ف الاجازة ... لاننا ف الدراسه بنبقي اكثر نشاطاً

غير معرف يقول...

احتاج الطاقة الواعية بخطورة الأمر
أعوذ بالله من الكسل

غير معرف يقول...

thankes for u its afantastic topic

غير معرف يقول...

شكرا لك فانا كسولة مند ولادتي و لا اعرف كيف اتخلص من هده المشكلة

غير معرف يقول...

الرسول صلى الله عليه وسلم استعاذ من الكسل

غير معرف يقول...

كل هدا معقول و نشكرك عليه,لكن انا مشكلتي اكبر من اني اتغلب عليها,انا جوزي اكبر كسول والكارثة انه عداني بالكسل,و المشكل الاعظم انه اصبح يعايرني اني كسولة,و انا هلا ما عندي ولا حافز اني اتغلب عالكسل انصحوني ارجوكم

غير معرف يقول...

لالالاللكسل باااي

غير معرف يقول...

لالالالالالاللكسل باي

abdeljalil يقول...

العقل عندما يؤمن بشيء يفعله
this is the secret
jazaka allaho bilkhayr :)

غير معرف يقول...

شكراً و جزاك الله خيرا . سأحاول تطبيق كل ما قلت .. لأني أعاني من كسل شديد فأنا أنام كل الوقت أقوم فقط للأكل و دخول الحمام و مشاهدة التليفزيون و الاستحمام .. كل ما أفعله هو النوم و التفكير السلبي .. حتى ان لدي رغبة شديدة ملحة في الانتحار .. و لدي اعتقاد أني شخص كسول و سأظل هكذا . المشكلة ليست فقط ذلك .. المشكلة أني أشعر بالدونية لأني أشعر أن عمري ضاع و أن شكلي أمام الناس أصبح مفضوح .. و هذا احد الاسباب الأساسية التي تجعلني أفكر في الانتحار لأنني أشعر اني مهماً فعلت فلن أستعيد قيمتي أمام الناس . و لأن شكلي أمام الناس كان شيئاً يهمني للغاية .. مشكلتي الحقيقية هي علمي و ادراكي أنني حتى لو فعلت شيئاً أو تخلصت من الكسل لفترة ، لن أستطيع أن أكمل هكذا لأن الكسل هو المتأصل في طبعي .. شكراً لكم و سأحاول ان أطبق ما ذكرتموه

غير معرف يقول...

موضوع شيق صراحة مشكورين على المجهود

غير معرف يقول...

شكرا لكم على هذه المدونة ففيها الكثير من الفائدة جزاكم الله كل خير

غير معرف يقول...

أنا أيضا أعاني من الكسل و أزداد كسلا يوما بعد يوم لدي طفل ينمو كما تنمو الزهور و أنا لازلت مصرة على الكسل و ئاتصرف كطفل لا يفهم

غير معرف يقول...

إلى صاحب التعليق:20 وإلى كل كسول
أرجوووك لا تستسلم لأفكارك،أو بالأحرى لأوهامك،هذه ليست نهاية الكون ،والأوان لم يفت بعد،لكي تتغير ،جاهد نفسك حتى تتخلص من الكسل ،ولا تنس أبدا قراءة الأذكار الصباحية والمسائية،و أذكرك أنه لكي تصبح نشيطا يجب أن تتحرررك،ولا تضيع الوقت في البحث عن نصائح أخرى للخروج من هذه الحالة،لقد سمعت ما يكفي منها،هي لن تتحرك مكانك،وكذلك الأشخاص الذين تطلب مساعدتهم ،لذا قم الآآآن فورا واحسم في هذا الأمرواجعل لحياتك هدفا ومعنى،وضع للهدف خطة،وطبقها،واظغط على نفسك وجاهدها حتى تصلح حالك،التي لا تسر عدوا ولا حبيبا وقبل هذا لا ترضي خالقك ،الذي استخلفك في الأرض لكي "تعمل"،لا لتتكاسل، ولا تستهن بقدراتك فهي أقوى مما تعتقد بكثير.
"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون"صدق الله العظيم.

غير معرف يقول...

إلى كل كسول:
أرجوووك لا تستسلم لأفكارك،أو بالأحرى لأوهامك،هذه ليست نهاية الكون ،والأوان لم يفت بعد،لكي تتغير ،جاهد نفسك حتى تتخلص من الكسل ،ولا تنس أبدا قراءة الأذكار الصباحية والمسائية،و أذكرك أنه لكي تصبح نشيطا يجب أن تتحرررك،ولا تضيع الوقت في البحث عن نصائح أخرى للخروج من هذه الحالة،لقد سمعت ما يكفي منها،هي لن تتحرك مكانك،وكذلك الأشخاص الذين تطلب مساعدتهم ،لذا قم الآآآن فورا واحسم في هذا الأمرواجعل لحياتك هدفا ومعنى،وضع للهدف خطة،وطبقها،واظغط على نفسك وجاهدها حتى تصلح حالك،التي لا تسر عدوا ولا حبيبا وقبل هذا لا ترضي خالقك الذي استخلفك في الأرض لكي "تعمل"،لا لتتكاسل، ولا تستهن بقدراتك فهي أقوى مما تعتقد بكثير.
"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون"صدق الله العظيم.

Unknown يقول...

جزاك الله خيرا اخى ----

غير معرف يقول...

شكرًا كلماتك مشجعه وكاننني عند دكتور يوضف لي علاج

مشكور جزاك الله خير

قصة حياتي يقول...

أنا لا أعاني من الكسل المزمن والحمدلله لكن كسولة فالدراسة اي اني أتكاسل عن قراءة الكتاب وحفظه و الدراسة أول بأول ..موهوبة وذكية لكن لم أستغل ذكائي عند دخول الجامعه اتمنى رفع من معدلي لا أعلم ما علتي هل هي الإحباط أم ماذا اه يااارب تشفينا جميعا وتسعدنا

قصة حياتي يقول...

أنا لا أعاني من الكسل المزمن والحمدلله لكن كسولة فالدراسة اي اني أتكاسل عن قراءة الكتاب وحفظه و الدراسة أول بأول ..موهوبة وذكية لكن لم أستغل ذكائي عند دخول الجامعه اتمنى رفع من معدلي لا أعلم ما علتي هل هي الإحباط أم ماذا اه يااارب تشفينا جميعا وتسعدنا

مصفقه نمله يقول...

موضووووع اكثثثثر من رائع جزاك الله خير كاتب المدونه ...... انا بنت وووووأظن مااحد اكسل مني فهالكوووون فيييييييني كسسسسسل مامر على السوادنييين كل ابوهم هههه بس احب انام اكل اتفرج اسبح وعلى جوالي منسدحه اختي كل يووووووم تهاوشني وووووو تمعط شووووشتي عشان اساعدها ف تنظيف البيت لكن هيهات لازقه بالكنبه مااتحرك ههههههه الزبده ادعولي معكم الوووووكاد اني بموت م الكسل

غير معرف يقول...

أنا نشيطة وعندي مواهب وأعمل عدة أعمال في اليوم..لكن أأجل بعض الامور يوميا...عندي أشغال متأجلة من سنين...كنت أتفرج على التلفزيون كثير وصرت الان جالسة على النت اكثر...أتمنى أن أكون أفضل ولاأدري كيف أرجو أن تدلوني على روابط مفيدة ..

إرسال تعليق