افعلها بنفسك

الثلاثاء، 23 يونيو، 2009

أثناء أوقات فراغك .. وأنت بالمنزل قد تكتشف أن هنالك بعض الأشياء التي تحتاج إلى إصلاح، أو تحتاج إلى صيانة من النوع الذي يمكنك أن تقوم بها بنفسك، ولا تستدعي ذهابك إلى فنى صيانة .. مثلاً بعض الكتب في مكتبتك تحتاج إلى إعادة لصق الغلاف الذي تمزق، هذه لا تحتاج إلا لبعض الصمغ والأشرطة اللاصقة .. أو باب يحتاج إلى إعادة طلاء، وهذا كل ما يتطلبه علبة طلاء وفرشاة .. الدولاب يحتاج إلى قفل جديد، اشتر القفل، وتركيبه لا يستغرق معك سوى دقائق .. سيارتك تحتاج إلى غسيل، يمكنك أن تقوم بهذه المهمة بنفسك، خاصة إذا لم تكن في عجلة من أمرك، استبدال مصباح المطبخ التالف بمصباح جديد، مثل هذا العمل لا يحتاج إلى مهندس كهربائي ومن السهولة القيام به، صليح دراجة ابنك الصغير.. .إعادة تركيب أحد أزرار القميص .. والكثير من الأشياء والمقتنيات في البيت إذا لاحظتها تجدها تحتاج إلى لمسة بسيطة منك وتعود إلى سابق عهدها .. ولكن لشيء ما لعله الكسل، تجد أن الأب يذهب إلى مختص ليصين أو يصلح له شيء بسيط، هو نفسه قد ينجزه في دقائق، خصوصاً وأن بعض العاملين وفنيي الصيانة هذه الأيام ليسوا بالأمانة المطلوبة، سواء في تقدير الأسعار أو دقة العمل، لذا من الأفضل أن تقوم ببعض الأشياء لوحدك، خصوصاً وأن بعضها لا يحتاج إلى خبرة كبيرة، وأذكر مرة إنكسرت إحدى أرجل منضدة المكتب .. فـ طلب النجار في إصلاحها أجراً كبيراً.. أجره يعادل ثمن جميع الأدوات التي يستعملها في إصلاحها .. أشتريت مسامير ومطرقة صغيرة وأصلحتها لوحدى.!





اعط الخبز لخبازه ولو يأكل نصفه: عبارة لا تصلح لكل زمان ومكان

أنا من أشد المعارضين للمثل الذي يقول (اعط الخبز لخبازه ولو يأكل نصفه)، يمكنك أن تعطي الخبز إلي خبازه في حالة أن تكون أنت لا تعرف كيف تخبز، أو في حالة لا يتوفر لك الزمن الكافي لتجهيزه، وبشرط ألاّ يأكل نصفه .. لماذا يأكل نصفه ما دام يأخذ أجره كاملاً، هل أنا خصمت نصف أجره حتى يخصم نصف الخبز؟ وهذا الشيء لا ينطبق على الخبز فقط، بل على أي شيء يحتاج إلى تدخل خارجي من مهندس أو فني أو عامل، ونعود لذات النقطة السابقة، إذا كنت تعرف عمل شيء معين .. وتجد له الزمن الكافي والطاقة الكافية .. افعله بنفسك .. لأنه ما حكّ جلدك مثل ظفرك.


0 التعليقات:

إرسال تعليق