ما هي فائدة الرياضيات؟

الجمعة، 4 سبتمبر 2009

كثير من طلاب المدارس يدرسون الرياضيات ولكنهم لا يعرفون حتى الهدف من دراستها، فـ الرياضيات لها أهمية كبيرة في حياتنا، ونحن درسناها في المدرسة والجامعة كثيراً وكانت من المواد الصعبة بالنسبة لنا، ولكنهم للأسف لم يدرّسونا أهميتها في حياتنا وفيم يمكن أن تفيدنا خارج المدرسة أو الجامعة، وحقيقة في تلك المرحلة كان من الصعب أن نستوعب أن الرياضيات لها فائدة سوى التنكيد على الطلاب، لأن الأساتذة أنفسهم كانوا يدرّسونها بطريقة مملة مما صعّب علينا فهمها، كنا نحتاج إلى مُدرّس يوضّح لنا أن الرياضيات ليست فقط مادة صعبة وضعت على جدول الحصص أو المحاضرات، كنا نحتاج إلى من يخبرنا عن أهمية الرياضيات في حياتنا، ولكن يبدو أنها كانت أمنية من المستحيل أن تتحقق في ذلك الزمان.

عندما كنا صغاراً أمرونا أن نحفظ جداول الضرب، ومن لا يحفظها يضرب، كنا نحفظ جداول الضرب، ولكنهم لم يخبرونا فيم نستفيد منها، أعتقد أنهم لو وضعوا لنا مقدمة بسيطة عن فائدة كل قاعدة رياضية، فسيساهم هذا في تذليل ما صعب من الرياضيات، ولكن، على الرغم من أنني تخرجت من الجامعة منذ أربعة سنوات إلاّ أنني لم أعرف حتى الآن فوائد الكثير من قواعد الرياضيات التي درسناها في الثانوية، ولكن فيما بعد عرفت أنّ كل شيء يدور من حولنا هو رياضيات، وأن الرياضيات هي كلّ شيء، كل آلة تدور فهي تعمل بقانون أو قاعدة رياضية، الأفلاك التي تدور في الكون الواسع والفسيح تحكمها قواعد رياضية صارمة، لو اختلّت ولو لجزء من الثانية ستحدث كارثة أقلاّها ستفني الكواكب بما عليها، البنوك تحافظ على توازنها بالرياضيات، الطائرات التي تقلع وتهبط إنما تفعل هذا بالرياضيات، السيارات تسير وتقف بمعادلات رياضيات يعرفها أهلها ولا مكان لإثباتها هنا، أنا هنا أشير فقط إلى أهمية الرياضيات في حياتنا وفي كل علم، التلفونات، الحواسيب، المصانع، الكهرباء، توقعات البورصات، توقعات الأحوال الجوية، تصميمات المباني الكبيرة والصغيرة على حدّ سواء، كل ما يمّت للهندسة بـِ صلة، وكل ما يتعلّق بالفلك، كل هذا يتعلق بالرياضيات ولولا القوانين الرياضية لما عرفنا كيف نخترع أو نكتشف شيئاً.







حساب ميزانية الدولة، يعتمد على علم الاقتصاد والمحاسبة، والاثنان يعتمدان على علم الرياضيات، حساب الضرائب، نظام الرواتب، تقدير المسافات والأوزان، إذا أردّت أن تزرع مساحة ما من الأرض ورغبت في تقدير إنتاجك سوف تستخدم في ذلك علم الرياضيات، إذا أردّت أن تقدّر إنتاج مصنع ما فدليلك الرياضيات، الطب نفسه صار يعتمد على الرياضيات، وتستخدم في تقدير تكاثر بكتريا ما في الجسم، كم من الزمن ستصمد مناعة الجسم أمامها، ودراسة أسلوب فيروس معين يتم بواسطة معادلة رياضية معينة، السياسة كذلك صارت تعتمد على الرياضيات، وبها يتم تقدير عدد الناخبين والمؤيدين والمعارضين، علم النفس جانب كبير منه يعتمد على الرياضيات، وإذا تأملت في كل تفاصيل الكون ستجدها بطريقة أو بأخرى تتعلق بالرياضيات.




15 التعليقات:

يا ليتك كنت معلمي :) ، وضحت لي اشياء لم يوضحها أي معلم رياضيات .


وفقك الله

أسامة.. يقول...

تحياتي أخي عبد الرحمن .. ويا ليت معلمي اليوم يوضحون للتلاميذ فائدة الرياضيات

غير معرف يقول...

تحياتي على هاي الفضفضة
لكن
مكانك سر

ماحليت أي إبهام من الفائدة للرياضيات حبيت لو انك فصلت في الفائدة فنحن نعرف ان كل حركة بالرياضيات لكن كيف ؟؟!! أتصور هذا هو السؤال المفروض الجواب عليه يالحبيب
اعذرني على تكدير صفوك

لكن

اتمنى أعرف واستفيد من الرياضيات اللي طوال 12سنة وتالي في الجامعة بس تجميع على كبدنا من هالمعادلات والارقام وتالي الامر الى وين يوصل لا نعلم

لاننا علمونا ظاهر الرياضيات بس كيف تعرف جدول الضرب والجمع والمعادلة من الدرجة الاولى والثانية ووووووووووووووووالى مالانهاية من المجهولات

أسامة.. يقول...

السلام عليكم
ليس لدي مانع فقط أرسل لي رؤوس المواضيع في دروس الرياضيات التي ترغب في معرفة الفائدة منها .. وسأفعل ما بوسعي إن شاء الله

طرحت على نفسي نفس السؤال عدة مرات، لم ندرس الرياضيات؟ لم تُجبني المدرسة على سؤالي رغم طول السنوات، فتولت مدرسة الحياة ذلك، و كل يوم تكشف لي مغزى جديدا للغة العقول " الرياضيات "، التي تجعل من أبسط الأمور مسرحا للتبارز و كشف المواهب..

لكنها لم تكن مادة ثقيلة على الأقل بالنسبة لي، بل كانت أكثر المواد روعة و امتاعا,,

أذكر هنا رمز المالانهاية الذي علمني أن الكون لا نهاية له، فأيقنت أن خلق الله واسع و عظيم، فعرفت عظمة الخالق من عظمة مخلوقاته و عرفت قدر نفسي فوعظتها,,

علمنا الله ما ينفعنا و نفعنا بما علمنا..آمين

أسامة.. يقول...

كلنا أختي ريحانة تولت الحياة تعليمنا كثير الأمور من الصفر .. وبالذات الرياضيات.

غير معرف يقول...

الفيزياء اهم من الرياضيات لان الفيزياء اشمل و اوسع و اكثر منطقية من الرياضيات فالرياضيات غير منطقة البتة بينما الفيزياء خيالك و معرفتك ستساعدك كثيراً في دراستها لكن لا تقول لي الفيزياء هي الرياضيات فالفيزياء تستخدم الفيزياء كلغة فقط لا غير .

المحبة للخير يقول...

الرياضيات مادة سهلة فقط يجب فهم البداية و اتمم بنفسك و ثق بما اتيت من خلول و لا تياس اذا لم تنجح بها بل حاول النجاح في المادة التي تحبها و حاول ان تحب استاذك فبذلك تحب المادة و ارجوا ان اكون قد افدتكم.

غير معرف يقول...

سبحان الله كنت أسأل نفسي هذا السؤال دايما ,, فمثلا عندما كنا في المرحلة المتوسطة درسنا الجذر ودرسنا كثيرات الحدود وو ..إلخ لكني في كل مرة يدخل قانون عقلي أتسائل مالنفع أنا فقط حليت المسائل في الكتاب ولم أعرف كيف سأتخدمها في الحياة .!! كانت استفهامات وتعجبات كبيرة في وجهي إلى أن درست مادة الفيزياء وتيقنت أنني درست علما استخدمه في الحياة وبكل بساطة أقدم قانون فيزيائي وبكل فخر كنت أعرفه قبل أن ادرسه كمنطق وليس ككتابة هو قانون السرعة عندها ادركت أن الرياضيات ماهو إلا تدريب لحل مسائل الفيزياء

أرجو أن تقبلي وجهة نظري وأشكرك جداا لقد أثار إعجابي المقال ,,

تحياتي The Final physicist

غير معرف يقول...

غير معرف ..كلام سليم ميه بالميه .. تحياتي مدرس فيزياء

غير معرف يقول...

هدا التعريف عن الرياضيات جميل كتبته هل لديكم واحد اخر

غير معرف يقول...

مع أنني أحب الرياضيات فعلا إلا أنني استمتع بمعرفة طريقة استخدامها في الحياة ..

شكرا لك مدرس فيزياء ..

The Final Physicist

غير معرف يقول...

شكرا علئ هذه المعلومات

Unknown يقول...

المشكله في المعلم/ة إذا كان مايشرح زين لطلابه أو كان سريع في شرحه أو أي عيب يصير في شرحه 

غير معرف يقول...

احسن شي في المواد العلمية الفيزياء
لان كل المواد العلمية ترد على الفيزياء

إرسال تعليق